U3F1ZWV6ZTI4OTE4OTc1MzgzX0FjdGl2YXRpb24zMjc2MTIwOTI0MTI=
recent
أخبار ساخنة

اغرب المعلومات عن النحل

اغرب المعلومات عن النحل


النحل من الحشرات التي يُضرب بها المثل في الانضباط والالتزام، كما أن الله _ سبحانه وتعالى _ انزل لنا سورة بالقرآن الكريم تحمل اسمها، وهي سورة النحل.

قال تعالى: ((وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ)).. [سورة النحل: الآية 68].


المعلومة الأولى: نشأة وتاريخ النحل:

النحل يعيش منذ حوالي 100 مليون سنة مضت؛ وذلك من خلال اكتشاف أقدم نحلة وهي: Melittosphex، والتي تم العثور عليها داخل أحد المناجم ب شمال ميانمار.

المعلومة الثانية: عدد انواع النحل:

انواع النحل متعددة تصل إلى 16000 نوع.

المعلومة الثالثة: تعداد النحل ب المستعمرة:

المدهش والغريب في الأمر! أن النحل يعد من الحشرات غير الاجتماعية _ يعيش منفردًا _ حيث ان هناك 5% فقط من اجمالي النحل يعيش بصورة اجتماعية، على رأسهم (نحل العسل) ويُقدر بإعداد ضخمة يمكن أن يصل إلى عدد ثمانون ألف (80000) نحلة ب المستعمرة الواحدة.

المعلومة الرابعة: وظائف وطبقات النحل ب المستعمرة:

■ الملكة: 

يوجد بكل مستعمرة ملكة واحدة فقط، وتتمحور وظيفتها حول التكاثر أي وضع البيض، وكذلك تقويم سلوك النحل من خلال إفراز مواد كيميائية.

■ النحل العامل:

هن الإناث، وتتمحور وظيفتهن حول البحث عن الغذاء وجمعه، يكون على صورة (حبوب لقاح، رحيق الأزهار)، وكذلك حراسة المستعمرة، كما أن النحل الذي تشاهده بالخارج يكون فقط من هذه الفئة.

■ نحل الطائرات بدون طيار: 

هم الذكور، وتتمحور وظيفتهم حول التزاوج والتكاثر مع الملكة، يبلغ عددهم ب المستعمرة الى ذروته في فصلي الربيع والصيف، بعكس فصل الشتاء حيث يتم طردهم.

المعلومة الخامسة: طنين النحل:

النحل يصدر طنينًا قويًا؛ ويرجع ذلك الأمر إلى أن هذا الأخير يرفرف باجنحته الأربعة بسرعة كبيرة جدًا تصل إلى 11400 رفرفة في الدقيقة.

المعلومة السادسة: سرعة طيران النحل:

النحل من الحشرات السريعة، حيث أن متوسط سرعة طيران النحل تقدر ب 15 ميل في الساعة.

اغرب المعلومات عن النحل

المعلومة السابعة: اعمار النحل:

الملكة تعيش لفترة زمنية قد تصل إلى 5 سنوات، بينما النحل العامل يعيش لفترة تتراوح بين 5 إلى 6 أسابيع تقريبًا.

المعلومة الثامنة: قدرة النحل الإنتاجية:

الملكة تستطيع أن تضع حوالي ألفين وخمسمائة (2500) بيضة بصفة يومية، أما النحل العامل تستطيع أن تنتج خلال فترة عمرها أثنى عشر ملعقة ذات الحجم الصغير من العسل.

المعلومة التاسعة: قدرة النحل الفائقة على تمييز الروائح:

يستطيع النحل تمييز الروائح  _ کمعرفة الأنواع المتباينة من الأزهار _ عند عملية البحث عن الغذاء بصورة فائقة؛ والسبب في ذلك يرجع إلى أن النحل يمتلك حوالي 170 مستقبل للرائحة.

المعلومة العاشرة: اضطراب إنهيار المستعمرات:

ظهر مؤخرًا ما يُعرف ب (اضطراب إنهيار المستعمرات)، وهي عبارة عن اختفاء النحل تمامًا من المستعمرات، السبب في حدوث ذلك الاختفاء لا يزال غامضًا، وعجز عن تفسيره العلماء والخبراء.

المعلومة الحادية عشرة: ملك المستعمرة!!:

الغريب والعجيب حقًا!! أن الملكة كان يُطلق عليها الملك، وهذا الأمر استمر حتى نهاية العقد السادس من القرن التاسع عشر، طوال تلك الفترة الماضية كان يُعتقد بأن الملكة هي ذكرًا وليست أنثى، وقد تم إثبات خطأ هذا الاعتقاد بواسطة العالم الهولندي "جان سوامردام"، عندما قام بتشريحها ووجد بداخلها المبايض.

المعلومة الثانية عشرة: رقصات النحل:

ولقد اكتشف عالم السلوك الحيواني "كارل فون فريش" _ الحاصل على جائزة نوبل بالطب عام 1973 _ بأن النحل العامل (الإناث كما أشرت أعلاه) تؤدي رقصات للفت انتباه أقرانها، وتنقسم إلى رقصتين هما: 

■ الرقصة المستديرة: 

وترمز إلى أن الغذاء يتواجد ب مكان قريب.

■ الرقصة إلاهتزازية waggle : 

وترمز إلى أن الغذاء يتواجد على مسافة بعيدة، وليست بقريبة.
موسوعة أغرب المعلومات عن؟
رقصات النحل.. مصدر الصورة

اغرب المعلومات عن النحل

المعلومة الثالثة عشرة: سبب تسمية (شهر العسل) بهذا الاسم:

ويُطلق على اول شهر من الزواج اسم (شهر العسل)، لكن هل تعرف لماذا؟!.. يرجع سبب هذه التسمية إلى أنها مأخوذة من عادة قديمة لدى دول شمال أوروبا، حيث يتناول الزوج والزوجة في أول 30 يوم من فترة زواجهم الحديث كوبًا من العسل بصفة يومية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة