U3F1ZWV6ZTI4OTE4OTc1MzgzX0FjdGl2YXRpb24zMjc2MTIwOTI0MTI=
recent
أخبار ساخنة

كيف تبيع عقار في خطوات بسيطة جدا

كيف تبيع عقار في خطوات بسيطة جدا


مما لا يدعو مجالًا للشك أن مساءلة بيع العقارات هي واحدة من الأمور المتعبة خصوصًا للشخص الذي لم يسبق له بيع عقار وتكون خبرته في هذا المجال تكاد أن تصل إلى صفر، لكن اليوم سأشرح في خطوات مبسطة جدًا كيف تبيع عقار؟!.. فتابع معنا لعلنا نكون سببًا في نجاحك.

العقارات
كيف تبيع عقار _ مصدر الصورة

أولاً: ضبط وتنسيق العقار:
وهذه الخطوة مهمة جداً، ولابد أن تكون أولى الأمور التي تبدء بها عند استقرارك على عملية بيع عقار وهي ضبط وتنسيق العقار من أي تضرر فعليك بصيانته وإصلاحه فورًا؛ لأنها تُقلل من فرص بيعك للعقار بالسعر الذي تأمل إليه، كذلك أجعل العقار فارغ من أي عوائق سواء كان الأثاث أو أي أدوات قديمة  تحول بينها وبين مشاهدة المشتري للعقار بصورة جيدة؛ ذلك لأنه سيكون مشتت ومتردد جدًا، كذلك إذا كانت ألوان حائط العقار _ من الداخل أو الخارج _ بها أي عيب أعمل على إصلاحها، ولا تنسى أن الأنطباع الأول _ للمشتري _ اتجاه العقار عامل مهم جدًا إذا كسبته لصالحك، فأعلم أنك على الطريق الصحيح نحو عملية بيع عقار ناجحة.
وهذا ليس معناه أنك ستهدر قدرًا كبيرًا من المال بالعكس لكن وكما يقول المثل: "لا تفسد أكله باهظة لتوفير قرش ملح"

ثانيًا: تقييم سعر العقار:
لكي تكون على دراية بالسعر أو القيمة في السوق العقاري عليك بالبحث عن أقرب العقارات _ للعقار الخاص بك _  والتي تم بيعها مؤخرًا لمعرفة القيمة التقريبية للأسعار بمنطقتك، وكذلك هناك وكلاء عقارات يقدمون خدمة التقييم بدون مقابل وهذا يتم بالحجز من خلال مواقعهم الالكترونية.

ثالثًا: اختر وكيل عقارات مناسب:
كن على ثقة كبيرة أن الوكلاء العقاريين المعتمدين أكفاء لكن يختلف وكيل عقاري عن الآخر من ناحية القيمة أو السعر الذي ستحصل عليه مقابل بيعك للعقار، هل هو مناسب أم لا؟!.. فأعمل على الاجتماع مع أكثر من وكيل عقاري وأستمع لكافة العروض وعند استقرارك على السعر الذي يرضيك من جانب أحدهم فقم باختياره.

كيف تبيع عقار في خطوات بسيطة جدا
العقارات
كيف تبيع عقار _ مصدر الصورة

رابعًا: الاعلان والتسويق للعقار:
هناك بعض من الوكلاء العقاريين الذين يتبعون الأسلوب النمطي في الاعلان والتسويق العقاري ألا وهو الاعلانات بالجرائد والصحف مما يكبد صاحب العقار رسوم عالية جداً فضلاً عن نسبة العمولة الخاصة بهم، أنا شخصيًا لا أُنكر نجاح هذه الطريقة لكننا الأن في ظل التطور التكنولوجي بالانترنت خُلقت أفاق جديدة جداً للتسويق العقاري والذي يمتاز بسرعة الانتشار وكذلك الاستهداف وفوق كل هذا قلة النفقات لإنشاء تلك الحملات التسويقية، وعند قيام الوكيل العقاري بهذا نوع من التسويق فتأكد من أنه قد التقط صورا عالية الدقة للعقار.

خامسًا: اختر محام ذو مصداقية وخبرة في مجال العقارات:
وهذه الخطوة مهمة أيضًا، فالمحام هنا سيشرف على عملية البيع وكذلك كتابة العقود وتلك التصرفات القانونية تسمى ب(نقل ملكية)، وهناك الكثير من المحامين يتبعون نظام النسبة المئوية نظير جهودهم.

العقارات
كيف تبيع عقار _ مصدر الصورة

سادسًا: الاستماع  للعروض والمفاوضات:
لابد أن تكون مرن في تحديد المواعيد وذو سعة صدر أمام المشترين المحتملين ولا تغلق باب الاستماع  للعروض أمام أحد لعله يكون المشتري الفعلي من يعلم؟!.. وكن على تواصل دائم مع وكيلك العقاري، كذلك كن _ على قدر المستطاع _ شخص ذو نفس طويل ولا تقبل بأول عرض يطرق بابك (هذا في حالة كان السعر بعيد نوعًا ما عن قيمة العقار)، وقارن بين العروض واختر ما هو مناسب لك ويعود عليك بالربح.

سابعًا: قبول العرض والموافقة على بيع العقار:
عند القبول والموافقة على عرض، فسيقوم المشتري بإعطائك (مبلغ مقدم) وهو دليل على الجدية وتأكيد على نية المشتري للشراء، هذا المبلغ يجوز رده _ للمشتري _ في حالة عدولك عن قرار البيع للعقار شريطة ألا يكون قد حدث توقيع على عقد البيع.
بعدها يقوم المشتري بالتوقيع على عقد غير مشروط، ومن ثم يأتي دورك بالتوقيع أيضًا بحضور المحام الخاص بك وتتحصل على مالك كاملاً.. ويقوم المحامي بإستكمال باق الأمور القانونية اللازمة.. ومبارك عليك تم بيع عقارك بنجاح.

كيف تبيع عقار في خطوات بسيطة جدا

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في شرح كيف تبيع عقار، وإذا كان هناك أي تساؤل لديك أرجو عدم التردد في طرحه بالتعليقات وسأجيب عنه بمشيئة الله تعالى.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة