U3F1ZWV6ZTI4OTE4OTc1MzgzX0FjdGl2YXRpb24zMjc2MTIwOTI0MTI=
recent
أخبار ساخنة

شرح لكتاب الجمهورية (من قبل الفيلسوف اليوناني أفلاطون | plato)

شرح لكتاب الجمهورية (من قبل الفيلسوف اليوناني أفلاطون | plato)

سأتحدث اليوم عن كتاب يُعد واحدًا من أفضل وأهم الأعمال الفلسفية التي تهتم بالجوانب الأخلاقية السياسية تاريخيًا والتي قام سقراط سابقًا بالإهتمام بها ومن ثم عمل تلميذه النجيب أفلاطون "Plato" (سيتم ذكر سيرته أسفل) على إكمال تفنيدها وإخراجها للعالم بصورة كتاب، وينتمي هذا الكتاب إلى فئة التحاور الفلسفي الذي يُناقش مفهوم العدالة ومحاولة إيجاد تعريف أمثل له.

نظرة افلاطون الفلسفية.. بكتاب الجمهورية:

مما لا شك فيه أن كتاب الجمهورية هو واحدًا من أهم أعمال الفيلسوف أفلاطون  "Plato" وهو أيضًا واحدًا من أكثر الكتب التي استطاعت وبقوة أن تضع بصمتها بتاريخ الفلسفة، قام بكل هذا التأثير رغم صعوبة فهمه حقيقًة؛ هذا الأمر يرجع لأسباب عديدة لعل أهمها هو: أن الحوار الذي يدور بين أفلاطون "Plato" ورفاقه حول مجموعة كبيرة ومتشعبة من الموضوعات والقضايا التي تشغل حيز كبير من تفكيرهم لكي يفهمها القارئ فعليه أن لا ينظر فقط لتلك القضايا والمشكلات بعينها ولكن عليه أيضًا فهم الرابط والصلة التي تتعلق بهذه الأخيرة (أي النظر لباطن الأمر) مما يُعرقل سلاسة فهم كتاب الجمهورية لأفلاطون "Plato" خصوصًا لمن يقرؤه لأول مرة، بل أحيانًا تكون مهمة مستحيلة من وجهة نظر البعض.
   __________________________________________________
إليكم الإستنتاجات الثلاثة التي أظن أنها الأهم بكتاب الجمهورية لأفلاطون:

أولاً: لا نستطيع أن ننظر لمفهوم العدالة بناءًا على مستوى الفرد فقط أو المدينة فقط بل لابد من النظر إليهما معًا.

ثانيًا: كل الموجودات في الكون من مدن وبشر تنقسم إلى ثلاثة أجزاء متميزة بذاتها.

ثالثًا: أن تكون فيلسوف ومفكر وتحاول تعليم الغير ماهية العدالة كأنك تحاول أن تخرجهم من نفقٍ مُظلم.
   __________________________________________________
هل تريد أن تفهم أهم الأفكار في واحدة من أعظم النصوص الفلسفية؟.. دعونا نتعلم ما هو كتاب جمهورية أفلاطون "Plato"!

أولاً: لا نستطيع أن ننظر لمفهوم العدالة بناءًا على مستوى الفرد فقط أو المدينة فقط بل لابد من النظر إليهما معًا:
يبدأ الحوار مع سقراط الذي يطلب من طلابه اقتراح تعريفات للعدالة، وكلها يتم تفكيكها بسرعة.. وكما تبين، فإن تعريف العدالة بدون أخطاء أو ثغرات ضخمة ليس بهذه السهولة السبب هو أنه من المستحيل قول ما إذا كنت تنظر فقط إلى فرد أو مدينة بمفردها عليك أن تنظر في كليهما، بالنظر إلى هذا فإن سقراط يحاول أن يأتي بفكرته الخاصة عن العدالة.
مراجعة الكتب والروايات
الفيلسوف سقراط _ مصدر الصورة ويكي ميديا
هذا له جانب فردي وجانب مجتمعي كذلك ويعني ذلك أن يتحمل الجميع المسؤولية عن دورهم داخل المجتمع، وأن يقوموا بأفضل ما يمكنهم من عمل، وبالتالي يستفيدون من أنفسهم والمدينة ككل.
على سبيل المثال، إذا كان لدى المدينة أطباء وتجار وسياسيين وجنود وفنانين وما إلى ذلك، يمكن للجميع التركيز على دورهم ولن يضطر أي شخص للقيام بكل شيء؛ لأن كل دور يخدم الخير الأكبر للمجتمع ككل.
ومع ذلك، لا يناسب الجميع كل دور فيجب علينا النظر في مهاراتنا الفردية، وكذلك ما يحتاجه المجتمع لتحديده.
لذا في مدينة عادلة، تتشابك الاحتياجات الفردية والمجتمعية وتعمل في تكافل من أجل جعل الحياة أفضل للجميع.

ثانيًا: كل الموجودات في الكون من مدن وبشر تنقسم إلى ثلاثة أجزاء متميزة بذاتها:
بعد تعريف العدالة، يواصل سقراط استخدام شيء يسمى " الكذب النبيل " لإعطاء الناس ما يؤمن به، مما سيبقي الانسجام الاجتماعي سليمًا، يمكن أن تكون الكذبة النبيلة أسطورة أو قصة.
نظرية أفلاطون "Plato" ثلاثية الروح هي واحدة من تلك الأكاذيب النبيلة، التي توحي بأن كل من المدن وأرواح الناس لها ثلاثة أجزاء مميزة:
■السبب: وهو الجزء (الذهبي) الجوهري من الروح المتواجد في حكام المدينة، العاملين على سن القوانين فقط ويحكمون مدينتهم بمنتهى العقل والمنطق، والإشراف على كل شيء والحفاظ على النظام.
■الروح: تقع وسيطًا بين العواطف والعقل، وهي الجزء الفضي من الروح، يتمثل في الجيش، الذي يوازن بين الحفاظ على النظام في أوقات السلم ومحاولة استعادته في أوقات الحروب.
■الرغبة: الجزء البرونزي من روحنا، والذي يهتم بالحاجات والاحتياجات الطبيعية مثل الطعام والنوم والجنس، هذا يتمثل في المزارعين، عمال الحرف، والأدوار الأساسية الأخرى في المجتمع.
إلا أن الأجزاء الثلاثة تسيطر على أفراد معينين في أدوار كل منهم، فإن كل فرد لديه الأجزاء الثلاثة ذاتها في روحه الخاصة، حيث أننا جميعًا نمتلك جانب عقلاني وجانب روحي وعاطفي ويتوازنان مع بعضهما البعض.
وبالنظر إلى عمر هذه الفكرة، فإنها تجعل الأمر معقولًا للغاية عندما تقارنها بما توصل إليه العلم في السنوات الأخيرة.

ثالثًا: أن تكون فيلسوف ومفكر وتحاول تعليم الغير ماهية العدالة كأنك تحاول أن تخرجهم من نفقٍ مُظلم:
إذا كان العقل هو الجزء الذهبي من الروح وهو ما يحكم على المدن بطريقة عادلة، فإنه يتبع بطبيعة الحال أن الملوك يجب أن يكونوا فلاسفة ويجب أن يكون الفلاسفة هم الملوك، ومع ذلك نادرًا ما يحصد العقلاني شعبية، مما يعني أن الفلاسفة سيواجهون الكثير من الرياح المعاكسة عند تعليم الآخرين. (من وجهة نظر أفلاطون plato)

نبذة عن سيرة الكاتب:
مراجعة الكتب والروايات
أفلاطون"Plato"_ مصدر الصورة ويكي ميديا

* ولد الفيلسوف اليوناني أفلاطون "Plato" حوالي عام 428 قبل الميلاد، وكان تلميذًا لسقراط ومعلم أرسطو.
* وكانت كتاباته تستكشف العدالة والجمال والمساواة، بالإضافة إلى مناقشاته في علم الجمال و الفلسفة السياسية و اللاهوت و علم الكونيات، وكذلك نظرية المعرفة وفلسفة اللغة.
* عمل على تأسيس أكاديمية ب"أثينا"، والتي تعتبر واحدة من أوائل المؤسسات للتعليم العالي بالعالم الغربي.
* توفي أفلاطون ب"أثينا" حوالي عام 348 قبل الميلاد.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة