U3F1ZWV6ZTI4OTE4OTc1MzgzX0FjdGl2YXRpb24zMjc2MTIwOTI0MTI=
recent
أخبار ساخنة

اغرب المعلومات عن الخفافيش

اغرب المعلومات عن الخفافيش


مقال في عجائب الخالق -سُبحانه- تتجلّى في الخفاش، كيف أنّه يُنافس الإنسان في قُدراته!
الخفاش” هذا الحيوان الطائر، يتمتّع بخواص عجيبة وغريبة! فسُبحان الخالق.
أغرب المعلومات عن الطبيعة

الأولى: خواص الخفاش وفائدته:
الخفافيش تُعد من الثدييات الوحيدة التي تطير، كذلك الخفافيش من الثدييات الوحيدة التي تُعرف بتغذيها على الدم، ومن المعلومات الرائجة المغلوطة التي عملت على إثارة الجدل والتخوف من الخفافيش حول نقلها للأمراض، لكن الحقيقة مغايرة حيث أن الخفافيش لها فائدة مهمة جدًا وهي القضاء على الحشرات التي تدمر المحاصيل الزراعية.

الثانية: غذاء الخفافيش:
أغلب الخفافيش تتناول الزهور والحشرات الصغيرة والفاكهة والرحيق وحبوب اللقاح وأوراق الشجر، رغم أنها تعتمد على نوع الخفاش عادة ما تتناول الميغاباتس الفواكه، وتتناول الميكروباتس عادة الحشرات.
"الثعلب الطائر مالايا" يمتلك شهية كبيرة قد تصل إلى إمكانية أن يأكل نصف وزن جسمه كل يوم، أما "خفاش مصاص الدماء" يتفوق عليه حيث يستطيع أن يتناول ضعف وزنه في يوم واحد، بينما يمكن أن يأكل "الخفاش البني" ما يصل إلى 1000 حشرة صغيرة في ساعة واحدة، وفقًا لمنظمة المدافعين عن الحياة البرية the Defenders of Wildlife organization.
بعض الخفافيش تقوم بالضغط على الفواكه في أفواهها وتشرب العصائر، "خفاش مصاصي الدماء"  يشرب عصير لكن من نوع مختلف وهو الدم، و على الرغم من إنه بالفعل يشرب الدم وبشكل رئيسي من الماشية والغزلان لكنه لا يمتص الدم مثلما تقول الأساطير وبدلاً من ذلك، يقوم بعمل قطع على شكل حرف "V" ثم يلعق الدم، وفقاً لحديقة حيوان سان دييجو.

الثالثة: أماكن تواجد الخفافيش على سطح كوكب الأرض:
يتواجد ويعيش الخفاش في كافة أرجاء كوكب الأرض، عدا القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) و حَفنَة (عدد قليل ومحدود) من الجزر، أغلب الظن أنه يهوى الأماكن التي تميل للدفئ التي تقع بالقرب من خط الاستواء، ويمكن إيجاده بالغابات المطيرة والجبال والأراضي الزراعية والغابات والمدن، يتبع الخفاش إستراتيجيتان للهروب من البرد القارس، فهناك من يطير مهاجرًا إلى الأماكن الدافئة، لكن هناك من يلجأ إلى "السبات"، ويكون قصير المدى وفيه يعمل الخفاش على تقليل معدل الأبيض مع خفض درجة حرارة جسده وبطئ معدلات التنفس ودقات القلب.
يكثر ظهور الخفافيش في الأشجار والكهوف والمناجم والحظائر - بأي مكان يوفر المأوى من الطقس، والحماية من الحيوانات المفترسة والعزلة لتربية صغار الحيوانات - تعيش الخفافيش معًا في مجموعات تسمى المستعمرات، والتي تحتوي على 100 إلى 1000 خفاش، الخفافيش هي أيضًا ثدييات ليلية، مما يعني أنها تنام خلال النهار وتستيقظ في الليل فقط، قد يطير البعض من الخفافيش حتى 31 ميلاً (50 كيلومتر) للبحث عن الطعام خلال رحلاتهم الليلية في اليوم، ينامون رأسًا على عقب من الأشجار أو أسطح الكهوف، ويتشبثوا  بواسطة مخالبهم الحادة.

اغرب المعلومات عن الخفافيش

الرابعة: أحجام الخفافيش حول العالم:
تنقسم الخفافيش إلى نوعين رئيسيين:
الميغاباتس: تشمل "الثعالب الطائرة" و"خفافيش فاكهة العالم القديم"  فهي تميل إلى أن تكون أكبر من الميكروباتس.
الميكروباتس: تكون أصغر من الميغاباتس، ولكن هناك بعض من الميكروباتس التي تكون في الواقع أكبر من بعض الميغاباتس.
• "الثعالب الطائرة": تُعد من أكبر الخفافيش بالعالم ذلك لأن هناك بعض الأنواع منها يمتلك أجنحة تصل طولها من 5 إلى 6 أقدام (1.5 إلى 1.8 متر) وتزن حتى 2.2 رطلاً (998 جراما)، وفقًا لحديقة حيوان أوكلاند.
• "خفاش الفاكهة طويلة اللسان": يُعد واحدًا من أصغر الميغاباتس؛ نظرًا لإمتلاكه جناحان يبلغ طولهما 10 بوصات فقط (25.4 سم)، وفقًا لمؤسسة سميثسونيان، ويزن هذا الخفاش حوالي نصف أوقية (14 جم).
•"مصاص الدماء الزائف" أو "الخفاش الطيفي": يُعد من أكبر الأنواع بين الميكروباتس مع جناحيه يصل إلى 40 بوصة (1 متر)، يزن من 5 إلى 6.7 أوقية (145 إلى 190 جم).
• "خفاش النحلة": هو أصغر الخفافيش بالعالم وفقًا لمتحف علم الحيوان بجامعة ميشيغان حيث ينمو إلى حوالي 1.25 بوصة فقط (3 سم) ويزن حوالي 2 غرام (0.07 أوقية).
موسوعة أغرب المعلومات عن؟

الخامسة: كم يبلغ عدد أنواع الخفافيش:
هناك أكثر من 900 نوع من الخفافيش في العالم يقدر بعض الخبراء أن العدد يصل إلى 1200 نوع، حيث تُشكل الخفافيش خُمس عدد الثدييات على الأرض، وفقًا لمنظمة حماية البيئة الدولية.

السادسة: العادات والسلوكيات الخاصة بتزاوج الخفافيش:
الخفافيش تمتلك بعض من السلوكيات بالتزاوج الغريبة والتي لم يتم مشاهدتها بالحيوانات الأخرى حيث تلتقي الخفافيش الذكور والإناث في مواقع السبات وهو مكان التكاثر، ولقد ذكر أحد علماء الأحياء بأنه قد رأى سرب من الخفافيش حوله بأعداد كبيرة، يلاحقون بعضهم البعض ويقومون بألعاب هوائية مُذهلة.
وأضاف إنه من المبهم أن نعرف كيف تختار الخفافيش أزواجها؟!، لكن ربما تكون الإناث تبحث عن أكثر الذكور ذكاءً خلال ذلك الحدث المحتشد، بعدها ينطلق الأزواج للتكاثر في أماكن مُنعزلة داخل الكهف للتزاوج على إنفراد.
تتم عملية التزاوج في أواخر الصيف وأوائل الخريف، وتخزن الإناث الحيوانات المنوية (للذكور) حتى الربيع المقبل تمكث أنثى الخفاش الحامل لفترة حمل من 40 يومًا إلى ستة أشهر ثم تلد طفلًا واحدًا، يسمى الجرو (a pup) يزن الجرو حوالي ربع وزن الأم عند الولادة، يشرب صغار الخفافيش الحليب من أمهاتهم من أجل البقاء، شأنهم في ذلك شأن جميع الثدييات الأخرى.

اغرب المعلومات عن الخفافيش

"الخفافيش" هذه الحيوانات الطائرة؛ هي الوحيدة وسط فصيلتها من (الثدييات) التي تتمتع بالقدرة على الطيران.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة