U3F1ZWV6ZTI4OTE4OTc1MzgzX0FjdGl2YXRpb24zMjc2MTIwOTI0MTI=
recent
أخبار ساخنة

اغرب المعلومات عن التمساح

اغرب المعلومات عن التمساح

مقال في عجائب الخالق -سُبحانه- تتجلّى في التمساح، كيف أنّه يُنافس الإنسان في قُدراته!
اليوم سنتحدث في أغرب المعلومات عن التماسيح والتي تناسب كافة الأعمار للاطفال والكبار، “التمساح” هذا الحيوان البرمائي، يتمتّع بخواص عجيبة وغريبة! فسُبحان الخالق.
أغرب المعلومات عن الحيوانات

الأولى: تاريخ نشأة “التمساح":
التمساح قديم جدًا جدًا.. حقيقة أنه أقدم مما قد تتصورون لقد كان التمساح يعيش مع الديناصورات حيث أن التمساح كان متواجد مُنذ 240 مليون سنة قد مضت وهو بذلك  أقدم من النمل، والنحل أيضًا.

الثانية: انواع التماسيح:
يوجد حوالي 23 نوعًا مختلف ومتباين من التماسيح تعيش على سطح كوكب الأرض, والتباين هنا يشمل الحجم وليس الهيئة فقط فهناك انواع من التماسيح صغيرة الحجم وكذلك هناك الكبير والضخم.. ويُعدّ "التمساح القزم" من أصغر انواع التماسيح حيث أقصى طول يمكن أن يصل له هو  5.6 قدم، بينما تمساح المياه المالحة يُعدّ أكبر انواع التماسيح على الاطلاق حيث أقصى طول قد وصل له هو  20.24 قدم!!.. وهذا بناءً  على إحدي عمليات البحث الميدانية عن أطول تمساح بالمياه المالحة.

الثالثة: اين يعيش التمساح: 
يستطيع التمساح أن يعيش في عدة أماكن مختلفة من حيث طبيعتها و ظروفها  كـ(الأنهار، البحيرات)، وكذلك الأجسام المائية العذبة والمالحة، و لقد تم العثور على حيوان التمساح في أماكن شتى وكثيرة جدًا ولكن تتواجد أغلب التماسيح في المناطق الاستوائية ب(آسيا، وأستراليا، أفريقيا، والأمريكتين).

الرابعة: لماذا تعيش التماسيح في المناطق الاستوائية ؟! :
كما ذكرت بالمعلومة الثالثة التي تدور حول اين يعيش التمساح فعلمنا أنه يعيش بالمناطق الاستوائية وبالاخص الأراضي الرطبة فهل تعرفون لماذا؟!.. ببساطة لأن التمساح من الحيوانات ذات الدم البارد أي إن جسده لا يتمكن من توليد الحرارة اللازمة له.

اغرب المعلومات عن التمساح

الخامسة: السبات الشتوي للتمساح :
كما عرفنا بالمعلومات السابقة أن التمساح حيوان ذو دم بارد لذلك يعيش بالمناطق الاستوائية وعلى وجه الخصوص الأراضي الرطبة فيا ترى ماذا يفعل في أوقات الجفاف الطويلة وكذلك في فصل الشتاء؟.. يقوم حيوان التمساح في تلك الفترات بما يعرف ب(aestivation) و يتشابه بحد كبير مع السبات وهو عبارة عن الخلود في النوم لفترة زمنية طويلة جدًا نوعًا ما، ويقوم التمساح بحَفَرَ جُحْر بضفاف النيل _ ذلك لأنها رطبة فتسد حاجته وميوله _ ليقوم بتلك العملية (السبات الشتوي) التي ذكرتها  آنِفًا أعلى.

السادسة: فوائد التمساح:
قد تندهش حَقًّا عندما تعلم أن للتمساح فوائد كثيرة جدًا :
■التشجيع على السياحة: نعم!! حيث في تايلندا أصبح السائح مُولع جدًا بمشاهدة العروض التي تتمتع بالخطورة والتشويق مع التماسيح وتتم تلك العروض داخل السيرك و يستمتع بها الاطفال والكبار.
■ صناعة الجلود: يتم الاستفادة من جلد التماسيح باستخدامه في صناعة الحقائب والاحذية الفاخرة للأغنياء فقط؛ ذلك لأن سعره باهظ جدًا .
■ تقديم لحم التمساح كطعام للبشر: مؤخرًا تم تجربة لحم التمساح من جانب سكان تايلندا وكذلك السائحين الوافدين لها، كما انه تم الكشف عن قيمته الغذائية وفوائده على صحة الانسان.. و يعتقد الباحثون والخبراء بأن دم التمساح له فوائد في تحسين معدل السكر بالدم البشري، ويعين كبار السن على الشفاء من مرض الأنيميا.

السابعة: وزن التمساح:
يبلغ وزن تمساح المياه المالحة ما بين  400 كيلو جرام الى 1000 كيلو جرام، بينما يبلغ وزن التمساح الأمريكي حوالي ما بين 400 كيلو جرام الى 500 كيلو جرام، أما تمساح النيل فيبلغ وزنه ما بين 220 كيلو جرام الى 550 كيلو جرام.

الثامنة: جلد الظهر الخاص بحيوان التمساح واقي ضد الرصاص: 
أغرب ما قد تسمع أو تقرأ عن حيوان التمساح أنه إذا تم إطلاق عيار ناري على جلد التمساح المتواجد بظهره فقط لن تخترقه أو تمسه بسوء؛ ذلك لأن الجلد المتواجد على ظهر حيوان التمساح مكون من شباك أو نتوءات وصفائح عظمية وتعرف باسم (osteoderms)، بينما الجلد المتواجد على بطن حيوان التمساح فهو  لِيْن جدًا.

التاسعة: كيف ياكل التمساح فريسته:
عند حديثي عن الأكل فمن المعروف والمعهود عليه أننا نأكل الطعام عن طريق مضغه جيدًا بواسطة الأسنان حتى يصبح سائِغ سهل البلع، فهذه هي وظيفة الأسنان للانسان وأغلب المخلوقات إلا التمساح فإنه يمتلك 24 سنًا حادة بالاضافة لقوة فكيه وعلى الرغم من ذلك، فهو يستخدمهم لتقطيع وتمزيق الفريسة بعد تمام القبض عليها بواسطة الفكين ومن ثم يبتلع الفريسة المقطعة بكل سهولة ويسر.

العاشرة: إبتلاع الحصى والحجارة:
سبحان الله!! يقوم التمساح بإبتلاع الحصى والحجارة وذلك بهدف تسهيل عملية الهضم للفريسة الممزقة داخل معدته، كما أن التمساح يستخدمها كوسيلة ليزيد من كتلة جسده مما يساعده على الغوص داخل المياه بسهولة ويسر!!.

الحادية عشر: دموع التماسيح حقيقة أم أسطورة:
لقد توالت التساؤلات  على مر العصور حول دموع التماسيح هل هي حقيقة أم أسطورة؟.. ومنها  :
لماذا سميت دموع التماسيح ؟
لماذا يقال دموع التماسيح ؟
ماهي قصة دموع التماسيح ؟
اسباب دموع التماسيح ؟
دموع التماسيح التي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعاً، لماذا ؟
 لدرجة أن الدراما قد تناولتها كـ(مسلسل دموع التماسيح)، كما أصبحت محل ضرب الأمثال كـ(مثل دموع التماسيح)، وأستعملها الشعراء في قصائدهم كـ(الشاعر  جمال مرسي، و الشاعر مروان الحلبي... وغيرهما الكثير) وأصبحت دموع التماسيح شعر
ولقد أثبتت جامعة فلوريدا بحقيقة دموع التماسيح بواسطة الباحثين أثناء تناول التماسيح وجبتهم ليس من باب الحزن والندم لكن ترجع لأسباب فيزيولوجية بحته، وللاجابة على هذه التساؤلات، سأستعرض لكم عدة فرضيات تفسر حدوث ذلك الأمر:  
■ الفرضية الأولى: عند مهاجمة التمساح لفريسته والتهامه لها فهناك احتمالية مرور الهواء بالجيوب الأنفية مما ينتج عنه تهيج بالغدد الدمعية فتسيل الدموع.
■ الفرضية الثانية: هناك مرض يعرف باسم شلل بيل وهو عبارة عن شلل من نوع نادر يصيب الوجه فقط ويتسبب في بكاء المصاب عند تناوله الطعام، ويرى أصحاب هذه الفرضية احتمالية أن تكون التماسيح مصابه بذلك المرض.
■ الفرضية الثالثة: ويرى أصحاب تلك الفرضية بأن التمساح عند التهامه للفريسة وتحريكه لفكيه فتتعرض القنوات الدمعية للضغط مما ينتج عنه دموع التماسيح.

الثانية عشر: درجة حرارة العش لها عامل رئيسي في تحديد الجنس:
سبحان الله!! هذه المعلومة تعد الأغرب في هذا المقال وهي أن درجة حرارة العش الموضوع به البيض الخاص بالتمساح لها عامل رئيسي _ بإذن الله _ في تحديد نوع وجنس طفل التمساح ذكرًا أو أنثى، إذا كانت درجة الحرارة بالعُش 31.6 درجة مئوية سيكون ذكرًا أما إذا كانت أقل فستكون أنثى.. سبحان الله!.

اغرب المعلومات عن التمساح

"التمساح" هذا الحيوان البرمائي، يمتلك جلد ظهر واقي للرصاص !! .


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة