مدونة أغرب المعلومات عن؟ مدونة أغرب المعلومات عن؟

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اغرب المعلومات عن الجمل

أغرب المعلومات عن الجمل 

مقال في عجائب الخالق -سُبحانه- تتجلّى في الجمال، كيف أنّها تُنافس الإنسان في قُدراته!
“الجمل” هذا الحيوان الضخم ، يتمتّع بخواص عجيبة وغريبة! فسُبحان الخالق.


الأولى : أنواع الجمال بالعالم :
يتواجد نوعان من الجمال بالعالم : 
• الجمل العربي .
• الجمل الآسيوي ( Bactrian ) وهو الجمل البري الوحيد بالعالم كما إنه مُهدد ومعرض للخطر بصورة شديدة ؛ ذلك لأن عدد ما هو على قيد الحياة 950  فقط .
ويتواجد بمكانين فقط : هما 
* محمية Arjin Shan Lop Nur الطبيعية في مقاطعة Xinjiang الصينية .
* منطقة Great Gobi المحمية بشكل صارم في منغوليا .
الجمال معروف عنها صفة الاجتماعية والتجول بالصحاري ؛ بهدف البحث عن مأكلها ومشربها فهي مُسالمة جدًا  طبعاً عدا الذكور المُتنافسين على التزاوج بالإناث حيث تُعد جميع الجمال الأخرى من النوع المُستأنس بينما بعضها متوحش وعنيف .

الثانية : الاعتقاد الشائع الخاطئ :
يعتقد السواد الأعظم من الناس أن الجمال تقوم بتخزين المياه في حدبتها !! وهذا الإعتقاد خاطئ جدًا ولا يمت للواقع بصلة ، حيث أن وظيفتها تخزين الدهون بها وعند حدوث نقص في الطعام والمياه يتم تصدير الطاقة والمياه من تلك الدهون لتعويض الجسم وتغذيته ، كما أن لها فائدة أخرى وهي تخزين الدهون في منطقة واحدة فقط ولا يتم تغطية كافة جسد الجمل بالدهون العازلة ؛ لذلك يبقى جسده باردًا في حرارة الصحراء .

 الثالثة : الجمل وعلاقته بالثقافة العربية : 
الثقافة العربية رمزت للجمال بصفات عظيمة وحميدة ک(الصبر _ التسامح _ التحمل) ، ولقد أعتزت الثقافة العربية بالجمال حيث أن هذا الأخير لعب دورًا هامًا ومُميزًا لدرجة أن هناك ما يزيد عن 160 كلمة تُعبر عن (الجمل) باللغة العربية فقط .

الرابعة : الجمل سفينة الصحراء :
يتمتع الجمل بعدة مزايا تجعله يتكيف على العيش في بيئات صعبة ک(الصحراء) ؛ وذلك لإمتلاكه ثلاث جفون وطبقتين من الرموش حتى يحتمي من الغبار والرمل ، بالإضافة إلى شفاه الغليظة والسميكة التي تؤهله لأكل العُشب الشائك والذي لا يستطيع تناوله أي كائن أخر ، ولديه أقدام مُسطحة تمنعه من الغرق والإنحدار على الرمال ، ويمتلك آذان صغيرة ومُمتلئة بالشعر لكنها تتمتع بحاسة سمع خارقة سُبحان الله !! .
قُدرة الجمل على غلق كافة فتحات جسده ک(الأنف ، الشفتين) للحماية من الغبار والرمل المتطاير بالجو .

الخامسة : الجمال تُعد من أهم مصادر الرزق للإنسان على مر العصور :
ولقد كانت الجمال مُنذ قديم الأزل مصدر خير ورزق للبشرية وحتى وقتنا هذا !! .. من خلال لحومها وألبانها ، فحليب الجمال غذاء مُفيد جدًا بصورة لا توصف حيث يحتوي على 10 أضعاف من الحديد وثلاث أضعاف فيتامين (ج) بالمقارنة مع حليب الأبقار ، ويُعتبر أقرب حليب للإنسان من أي نوع آخر ، كما إنها تمتاز بإنخفاض اللاكتوز ؛ لذلك حليب الجمال هو الأنسب للإنسان الذي لا يتحمل اللاكتوز .

السادسة : طفل الجمال في مراحله الأولى : 
ويُولد طفل الجمال دون الحدب ، لكنهم على الرغم من ذلك قادرون على السير والتحرك خلال ساعات من ولادتهم فقط ، يظل الطفل قريب جدًا لأمه ويعيش معها لسنوات عدة .

السابعة : أبرز معالم الجمال : 
وتُعد الحدبة هي أبرز معالم الجمال ، الجمال العربية لديها حدبه واحدة فقط بينما الجمال الآسيوية تمتلك حدبتان !! .

الثامنة : سرعة الجمل في إرواء عطشه :
عندما يرى جمل الماء مصادفة فإنه يستطيع أن يشرب ويرتوي في وقت وجيز لدرجة أنه يستطيع أن يشرب الماء بكمية تصل إلى 30 غالون في 13 دقيقة فقط !! فهو أسرع حيوان بالعالم في إرواء عطشه .

التاسعة : مقدار ما يشربه الجمل في اليوم الواحد : 
وتتباين كميات المياه التي يشربها على أساس يومي تباين كبير جدًا ؛ ذلك لأن الجمل لا يشرب إلا ليحل محل السائل الذي قد فقده فقط ، ولكن باستطاعة الجمل العطش أن يشرب ما يصل إلى 135 لترًا في الجلسة الواحدة !! .

"الجمل" هذا الحيوان الضخم في الحجم ، هو أسرع حيوان بالعالم في إرواء عطشه !! .

عن الكاتب

مصطفى الوزير كاتب محتوى ومدون رقمي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أغرب المعلومات عن؟